تكريم الفيلم الرائد «السفير» بحضور رئيس هيئة السينما الإيرانية

تكريم الفيلم الرائد «السفير» بحضور رئيس هيئة السينما الإيرانية

خلال مراسم أُقيمت بحضور رئيس هيئة السينما الإيرانية وعدد من الناشطين في المجال السينمائي، جرى تكريم فيلم «السفير» للمخرج فريبرز صالح بوصفه أحد الأعمال الرائدة في السينما التاريخية والدينية في إيران.

ووفقاً لما أورده الموقع الإخباري لمتحف السينما الإيرانية، هدفت هذه الفعالية إلى تقدير التجارب الأولى للسينما الاستراتيجية في البلاد، كما أتاحت فرصة لمناقشة التحديات التي واجهت إنتاج الأعمال التاريخية في بدايات عقد الثمانينيات من القرن الماضي.

وشهدت الندوة، إلى جانب تكريم صنّاع الفيلم، تحليلاً للغة البصرية للعمل ونهجه الدرامي في تجسيد الأحداث التاريخية.وقال رائد فريد زاده، رئيس هيئة السينما الإيرانية، خلال المراسم:«كانت أول تجربة لي مع السينما في سينما هويزة بمدينة مشهد من خلال مشاهدة فيلم السفير. وقد أسهم الأداء المتميز للسيد فَرامرز قريبيان في إيجاد رابط بين الجمهور المتدين والسينما.

إنه عمل يروي رحلة الانتقال من الضلال إلى الهداية، وما زال ممتعاً للمشاهدة حتى اليوم رغم مرور أكثر من أربعين عاماً على إنتاجه».كما قال نجل الممثل فرامرز قريبيان:«يُعد فيلم السفير من أهم الأعمال في المسيرة الفنية للسيد قريبيان».

وأضاف:«السفير واحد من أفضل أفلام السينما الإيرانية، وقد حقق نجاحاً لافتاً على مستوى الإيرادات أيضاً. وأثناء تصوير الفيلم، تعرّض والدي لكسر في ضلعين خلال مشهد ركوب الخيل، لكنه واصل أداء دوره رغم الإصابة».